أرشيف

قوات الأمن تقمع جموعا من المتظاهرين في “يوم الغضب”

قمعت قوات الأمن عددا من جموع المتظاهرين في كل من مدينة عدن ولحج ودمت وتعز والضالع.. حيث قامت قوات الأمن المرابطة على مداخل بعض المدن وأماكن التظاهر بإغلاق الطرق أمامهم، واعتقال عدد منهم، وإطلاق الرصاص الحي في بعض المناطق لتفريقهم وترويعهم.

وخرج مئات الآلاف من المتظاهرين في مسيرات احتجاجية في عدد من مدن الجمهورية مطالبين بالتغيير وإسقاط النظام الحاكم ورحيل الرئيس علي صالح عن السلطة. وأتت هذه المظاهرات تأييدا للدعوة التي أطلقها تكتل أحزاب “اللقاء المشترك” ومناصريه للخروج في مسيرات مليونية اليوم فيما اسماه (بيوم الغضب).

“المرصد اليمني لحقوق الإنسان” عرض قائمة بتلك الانتهاكات في رصد أولي:

رصد/ المرصد اليمني لحقوق الإنسان:

– ان الفعاليات شملت معظم محافظات الجمهورية الا وكان ابرز ما تم رصده من انتهاكات خلالها هي:

– توجه مجاميع من شباب المؤتمر (للمشاغبة) ومحاولة الدخول في احتكاكات مع المظاهرين من المشترك في الدائري وقد حدث التحام بسيط بين مجموعة من هؤلاء مع متظاهرين المشترك في جولة سيتي مارت (القادسية).

– تعرض مشارك واحد للاحتجاز للحظات واطلاق سراحه بعدها.

– منع المشاركين في مهرجانات المشترك في تعز القادمين من مديريات سامع والدمنية وشرعب وعدم السماح لهم بالدخول الى المدينة للمشاركة.

– منع المشاركين في مهرجانات المشترك في الضالع القادمين من مديريات مريس ودمت- جبن- الحشاء من الدخول الى الضالع والمشاركة في المهرجان في الضالع. اضافة الى مناوشة تمت بعد المهرجان بدليل مجموعة من الحراك مع انصار المشترك.

– منع المشاركين في عدن من التوجه الى الساحة المقرر اقامته فعالية المشترك في كريتر ومحاصرة المتواجدين فيها وامهالهم ساعة لانهاء فعاليتهم. بعد شهدت منطقة المعلا مواجهات بين المشاركين المقموعين وقوات الامن التي استخدمت في مواجهتهم الضرب واطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع مما نتج عنه اصابة (6) احدهم اصابة خطيرة واعتقال اكثر من عشرين.

– في محافظة لحج تم منع القادمين من مديريات كرش – الغيظة والمقاطرة والمسيمير من الدخول واحتجازهم عند النقاط العسكرية.

– كما شهدت المحافظة فعالية موازية للحراك انتهت بالقمع لها من قبل قوات الامن.

– اين فعاليات متعددة للحراك وفعالية للمشترك دون مشاكل.

– في محافظة آب لم تسجل اي ممارسة تجاه الفعالية والمشاركين فيها.

– وهنا لا بد من الاشادة بموقف الاجهزة المسئولة هنا واتمنى ان تظل كذلك في كل الفعاليات السلمية الخاصة بالمؤتمر والمعارضة او غيرهما.

– عبر المصدر عن اسفه تجاه الممارسات القمعية التي انهجتها بعض فروع الاجهزة الامنية تجاه المشاركين في الفعاليات السلمية معتبراً ذلك اخلالاً بواجباتها وتجاوزاً للدستور والقانون وانتهاكاً لحقوق المواطنين.

– مطالباً بسرعة التحقيق في تلك الممارسات ومحاسبة المسئولين بها.

زر الذهاب إلى الأعلى